FAQ arabic

1. ما هي القيمة المضافة؟

تطبق القيمة المضافة بشكل غير مباشر على الإنفاق الاستهلاكي، وتُحصّل على توريدات السلع والخدمات وكذلك على استيراد السلع والخدمات إلى مملكة البحرين.
بدأت مملكة البحرين بتطبيق القيمة المضافة في 1 يناير 2019 بالنسبة الأساسية (5%) على كافة السلع والخدمات، باستثناء بعض السلع والخدمات التي تخضع للقيمة المضافة بنسبة الصفر بالمئة (0%) أو تلك المعفاة من القيمة المضافة حسب ما تم تحديدها في قانون القيمة المضافة ولائحته التنفيذية.
للمزيد من المعلومات عن سياسة ومعاملة القيمة المضافة للسلع والخدمات في مملكة البحرين، يرجى اتباع (الرابط).

2. ما هي آلية عمل القيمة المضافة؟

يتم سداد وتحصيل القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد، بدءًا من شراء المورد للمنتج حتى بيع تاجر التجزئة المنتج للمستهلك، مع تحمل المستهلكين النهائيين للسلع والخدمات تكلفة القيمة المضافة.
على الشخص المسجل لأغراض القيمة المضافة احتساب القيمة المضافة على توريداته من السلع أو الخدمات الخاضعة للقيمة المضافة، وسدادها للجهاز الوطني للإيرادات، وتسمى بـ "مخرجات القيمة المضافة".
سوف ينطبق الأمر نفسه على معاملات الشراء، حيث تضاف القيمة المضافة بالنسبة الأساسية على قيمة مشتريات السلع والخدمات المقدمة من مورد مسجل لأغراض القيمة المضافة في مملكة البحرين (على افتراض أن تلك التوريدات تخضع للقيمة المضافة بالنسبة الأساسية)، وتسمى القيمة المضافة التي تدفعها الشركة لمورديها بـ "مدخلات القيمة المضافة".

3. ما هي مخرجات القيمة المضافة؟

تشير مخرجات القيمة المضافة إلى مبلغ القيمة المضافة المطبق من قبل شخص مُسجل لأغراض القيمة المضافة في مملكة البحرين على توريداته (مبيعاته) الخاضعة للقيمة المضافة، وتشمل التوريدات المفترضة والتوريدات المستلمة الخاضعة لآلية الاحتساب العكسي.

4. ما هي مدخلات القيمة المضافة؟

مدخلات القيمة المضافة هي القيمة المضافة التي يطبقها الموردين على نفقات الأعمال الخاصة بالخاضع للقيمة المضافة، والقيمة المضافة التي يدفعها الخاضع للقيمة المضافة على استيراد السلع والخدمات.

5. متى تم تطبيق القيمة المضافة في مملكة البحرين؟

تم تطبيق القيمة المضافة في مملكة البحرين في الأول من يناير 2019.

6. لماذا تم تطبيق القيمة المضافة في مملكة البحرين؟

وافقت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على تطبيق القيمة المضافة بموجب الاتفاقية الموحدة للقيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (الإطار الموحد)، والتي تتضمن على المبادئ والقواعد العامة للقيمة المضافة المتفق عليها بين دول المجلس. وتم التصديق على الاتفاقية في مملكة البحرين بموجب مرسوم بقانون رقم (47) لسنة 2018.
للمزيد من المعلومات حول الاتفاقية الموحدة للقيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، يرجى اتباع (الرابط).

7. من المسؤول عن تحصيل وإدارة القيمة المضافة في مملكة البحرين؟

الجهاز الوطني للإيرادات في مملكة البحرين هو الجهة المسؤولة عن تحصيل وإدارة القيمة المضافة في مملكة البحرين. وتتولى شؤون الجمارك في مملكة البحرين مسؤولية تحصيل القيمة المضافة المستحقة على السلع المستوردة في وقت الاستيراد.

8. أين يمكنني إيجاد التشريعات المنظمة للقيمة المضافة؟

يمكن الإطلاع على الاتفاقية الموحدة للقيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (الإطار الموحد) من خلال (الرابط).
يمكن الإطلاع على قانون القيمة المضافة لمملكة البحرين من خلال (الرابط).
يمكن الإطلاع على اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة لمملكة البحرين من خلال (الرابط).

9. هل تخضع جميع السلع والخدمات للقيمة المضافة؟

تخضع كافة السلع والخدمات للقيمة المضافة بالنسبة الأساسية 5%، باستثناء السلع والخدمات التي تطبق عليها نسبة الصفر بالمئة أو التي تم إعفاؤها من القيمة المضافة بموجب قانون القيمة المضافة ولائحته التنفيذية.

10. كيف يمكنني تحديد التزاماتي المتعلقة بالقيمة المضافة على السلع والخدمات التي أقوم بتوريدها؟

كونك شخص مسجل لأغراض القيمة المضافة، يجب عليك النظر في كل من السلع والخدمات التي تقوم بتوريدها. من حيث المبدأ، يخضع توريد السلع والخدمات في مملكة البحرين للقيمة المضافة بالنسبة الأساسية 5% إلا إذا تم تصنيفها كسلع وخدمات خاضعة لنسبة الصفر بالمئة أو معفاة من القيمة المضافة بموجب قانون القيمة المضافة ولائحته التنفيذية.
بعض المعاملات سوف تكون خارج نطاق القيمة المضافة، على سبيل المثال مبالغ الغرامات والتعويضات.

  1. النسبة الأساسية (5%):
    1. في حال كانت السلع أو الخدمات التي تقوم بتوريدها خاضعة للقيمة المضافة بالنسبة الأساسية 5%، فهذا يعني أنه يجب احتساب القيمة المضافة بنسبة 5% على التوريد.
    2. يمكن استرداد القيمة المضافة المتكبدة على التكاليف المتعلقة بهذه السلع أو الخدمات بالكامل من الجهاز الوطني للإيرادات ولن تكون تكلفة عليك.
    3. تشمل الأمثلة على السلع والخدمات التي تخضع للقيمة المضافة بالنسبة الأساسية 5%، القرطاسية ولوازم المكتب والخدمات القانونية والوجبات في المطاعم والفنادق والملابس والسيارات.
  2. نسبة الصفر بالمئة (0%):
    1. في حال كانت السلع أو الخدمات التي تقوم بتوريدها خاضعة للقيمة المضافة بنسبة الصفر بالمئة، فهذا يعني أنك سوف تطبق فعلياً القيمة المضافة بنسبة 0% على هذه السلع والخدمات، حيث لن يدفع المستهلك النهائي أي قيمة مضافة على هذه السلع والخدمات.
    2. يمكن استرداد القيمة المضافة المتكبدة على التكاليف المتعلقة بتوريدات السلع أو الخدمات الخاضعة لنسبة الصفر بالمئة بالكامل من الجهاز الوطني للإيرادات ولن تكون تكلفة عليك.
    3. تشمل الأمثلة على السلع والخدمات الخاضعة للقيمة المضافة بنسبة الصفر بالمئة:
      1. السلع الغذائية الأساسية
      2. خدمات التعليم الخاص
      3. خدمات الرعاية الصحية الوقائية والأساسية الخاصة
      4. أدوية وتجهيزات طبية معينة
      5. النفط والغاز
      6. النقل المحلي
      7. النقل الدولي
      8. خدمات تشييد المباني الجديدة
      9. الأحجار ذات القيمة
      10. الذهب والفضة والبلاتين الاستثماري
      11. تصدير السلع والخدمات
  3. الإعفاء من القيمة المضافة:
    1. إذا كانت السلع أو الخدمات التي يتم توريدها معفاة من القيمة المضافة، فهذا يعني أنها لن تكون خاضعة للقيمة المضافة. ولذلك، لن تكون هناك حاجة إلى إحتساب أي قيمة مضافة على هذه التوريدات ولن يدفع المستهلك النهائي أي قيمة مضافة.
    2. لا يمكنك استرداد أي قيمة مضافة تتكبدها على تكاليف التوريد المتعلقة بالسلع والخدمات المعفاة من القيمة المضافة.
    3. تشمل الأمثلة على السلع والخدمات المعفاة من القيمة المضافة:
      1. بيع وتأجير العقارات التجارية
      2. بيع وتأجير العقارات السكنية
      3. بعض الخدمات المالية (على سبيل المثال، إيرادات الفوائد من القروض الممنوحة وبيع الأسهم)

للمزيد من المعلومات حول سياسة ومعاملة القيمة المضافة للسلع والخدمات في مملكة البحرين، يرجى اتباع (الرابط).


للمزيد من التفاصيل، يرجى الرجوع إلى الفصلين 14 و15 من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

11. كيف يمكنني التسجيل في ورشة عمل تمهيدية؟

إذا كنت مهتم بمعرفة المزيد عن القيمة المضافة، يمكنك التسجيل في ورش العمل التمهيدية عبر (الرابط).

12. أين يمكنني الحصول على المزيد من المعلومات حول القيمة المضافة؟

للمزيد من المعلومات حول القيمة المضافة ، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للجهاز الوطني للإيرادات: https://www.nbr.gov.bh